ما هي خدمة موبي كاش: هي خدمة جديدة يقدمها مصرف الوحدة بالتعاون مع شركة مسارات إلى المصارف المتعاقدة معها لتمكين زبائنه من الحصول على خدمة الدفع الالكتروني من خلال وجود تطبيق الخدمة لدى التاجر ، الذي يقوم بدوره بخصم قيمة المشتريات من الحساب المصرفي للزبون إلى الحساب الجاري للتاجر ، وتتم العملية من خلال موافقة كل من الطرفين البائع والمشتري ( التاجر والزبون) عن طريق إدخال الأرقام السرية للخدمة وتأكيد عملية الدفع. مزايا خدمة موبي كاش: 1- متاحة لجميع زبائن المصرف المشتركين في خدمة الوحدة موبايل متميز. 2- لا تحتاج إلى ضرورة استخدام هاتف نقال ذكي عند عملية الدفع( بالنسبة للمشترك العادي ) . 3- لا تحتاج من التاجر امتلاك جهاز نقطة بيع POS تقليدي. 4- يمكن أن تعمل دون الحاجة لاعتماد على الرسائل القصيرة. 5- حل إلكتروني سهل الاستخدام لكل من المصرف والتاجر والزبون. 6- وسيلة دفع آمنة ذات مستوى حماية عال. 7- تقديم التسهيلات الممكنة لزبائن المصرف والمساهمة في الحد من عوائق عمليات الدفع النقدي في ظل ظروف نقص السيولة المالية النقدية. 8- المساهمة في التقليل من حاجة الزبون إلى التردد على المصرف والوقوف في طوابير لتصديق الصكوك أو سحب مبلغ نقدي. 9- خدمة بدون تكلفة تشغيلية تذكر ، حيث أنها لا تحتاج إلى شراء أجهزة ذات تكلفة عالية لتشغيلها أو دفع اشتراكات أو غيرها ، كما هو الحال في خدمة نقاط البيع أو خدمة الرسائل النصية القصيرة . 10- لا تعتمد على أطراف أخرى ، مثل مشغلي شبكات الهاتف المحمول. 11- تتوفر في الخدمة إمكانية استرجاع المبالغ المالية من حساب التاجر إلى حساب الزبون في حالة إرجاع المشتريات وطلب استرداد قيمتها ، وهو ما تفتقرله أنظمة الدفع الالكتروني الأخرى. 12- لا يحتاج الزبون المشترك في الخدمات المصرفية الإلكترونية لتوقيع عقد جديد ، حيث أن العقد السابق مع المصرف يتضمن تقديم مثل هذا النوع من الخدمات . كيفة إيصال الخدمة للزبون (التاجر او مشترك الوحدة موبايل): 1- يتم زيارة المشرف للتاجر في مكان عمله من قبل موظفي الشركة لعرض الخدمة وشرح كيفية استخدامها . 2- المطويات والملصقات والاعلانات الحائطية في الفرع وخارجه. 3- اعلان عن الخدمة عن طريق القنوات المرئية والمسموعة. 4- الاعلان عن الخدمة عن طريق صفحات الشركة علي مواقع التواصل الاجتماعي. 5-الاعلان عن الخدمة عن طريق موقع المصرف وموقع الشركة علي شبكة الانترنت. الشروط الواجب توفرها في التاجر : 1- الحصول على رخصة تجارية سارية المفعول. المستندات المطلوبة من التاجر : 1- صورة من عقد الاشتراك بالخدمة المصرفية. 2- صورة من رخصة تجارية سارية المفعول . 3- صورة من الرقم الوطني من السجل المدني مختوم. 4- صورة من إثبات هوية سارية المفعول . 5- عدد 4 صور شخصية. 6- ختم النشاط. الشروط الواجب توفرها في الزبون: 1- أن تكون لديه حساب جاري في أحد فروع مصرف الوحدة. 2- أن يكون مشتركا في خدمة الوحدة موبايل متميز. 3- احضار إثبات هوية سارية المفعول. مهام موظف التسويق : 1- تعريف الزبون بالخدمة وتسليمه المطويات والمواد الدعائية. 2- مساعدة الزبون في تعبئة نموذج الاشتراك او التفعيل. 3- ادخال العقود الي منظومة الادخال,والتاكد من قيام الموظف بتفعيل العقود بشكل يومي. 4- تدريب الزبائن علي طريقة الاستخدام الصحيحة للخدمة. 5- تقديم خدمات ما بعد البيع. مهام موظف المصرف المكلف بالخدمة: 1- تسليم ادوات الخدمة للزبون(ID card او OTP key ) 2- مطابقة بيانات العقود الورقية مع البيانات المسجلة في المنظومة. 3- التحقق من ان ملف الزبون مستوف لكافة المستندات المطلوبة. 4- تفعيل العقود للزبائن. اجراءات تسجيل التاجر (خدمة موبي كاش): 1- اجراءات خارج الفرع : - يقوم الموظف المختص (المشرف الميداني)بزيارة التاجر في محل عمله لعرض الخدمة عليه وشرح كيفية استخدامها. - يقوم التاجر بتحميل تطبيق خدمة موبي كاش من احد متاجر التطبيقات (Apple Store او Google Play) - يسجل التاجر بياناته من خلال التطبيق ,ومن ثم يقوم بزيارة الفرع لاستكمال اجراءات التسجيل. 2- اجراءات داخل الفرع: - يتوجه التاجر الي الفرع ليقوم موظف المصرف المكلف بفتح حساب منتج للتاجر. - يقوم التاجر بتعبئة نموذج اشتراك في الخدمة. - يقوم الموظف المختص بادخال بيانات التاجر الي المنظومة وتسليمه الادوات الخاصة بالخدمة. إجراءات تسجيل مشترك الوحدة موبايل (خدمات الدفع وتحويل الأموال) : 1- التوجه إلى الفرع وتعبئة نموذج طلب خدمات الدفع والتحويل. 2- يقوم موظف المصرف بالتحقق من بيانات الزبون وتفعيل الخدمة له. |